افعل شيئًا

خطايا ويندوز 7

تفرض مايكروسوفت بويندوز 7 تحكمًا قانونيًا على حاسوبك وهي تستخدم هذه القوة لتسيء إلى مستخدمي الحاسوب.

مايكروسوفت تعارض المعايير...

المعايير مهمة؛ فمع المعايير، يتمكن مستخدمو منصات متعددة من مشاركة المعلومات. المعايير تحرر المستخدمين أيضًا من حبس البائع. الأمر بيّن في مستدات أوفِس التي تعتمد عليها حكومات بأكملها في حفظ بيانات المستقبل.

تسعى مايكروسوفت إلى هدم نسق مُشيّد حر مفتوح لفرض نسق آخر لها سلطة أكبر بكثير عليه، وهي تستخدم كل قوتها لتمرير نسقها بسرعة ليصبح معيارًا، الأمر الذي أساء إلى سمعة منظمات المعايير التي يريدون موافقة منها. تتحدى مايكروسوفت نسق المستند المفتوح لمستندات أوفِس بنسق Office OpenXML، الذي هو أقرب لمايكروسوفت أوفِس منه إلى معيار عام.

وبعكس المستند المفتوح المدعوم بشكل جيد على منصات متعددة، نسق مايكروسوفت يدعمه برنامج احتكاري واحد من شركة واحدة، ولأنه مصمم لاحتواء كل علة وخلل وميزة تاريخية لبرمجيات مايكروسوفت أوفيس، فإن دليل تطبيق OOXML يتجاوز طوله 6000 صفحة، الأمر الذي يجعل اعتماد البرمجيات الأخرى له صعبًا.

لم تقف مايكروسوفت ضد المعايير في مستندات أوفِس فقط، فلقد استغلت مايكروسوفت مركزها الاحتكاري على الإنترنت بجعل إنترنت إكسبلورر يدعم مجموعة ضئيلة من معايير الوب المنشورة، مما يقدم للمستخدمين تجربة سيئة في حال استخدامهم متصفحًا آخرًا. في أوروبا، أُجبرت مايكروسوفت على وضع "شاشة اختيار" للمتصفحات البديلة عند تثبيت ويندوز 7 وذلك لجعل احتكار مايكروسوفت ينتهي.

من المهم أن تتأكد أنك تستخدم الأنساق الحرة مع البرمجيات الحرة أيضًا. لا يمكن للأنساق الحرة أن تحد الضرر الذي تحدثه البرمجيات المحتكرة.